الخميس , 18 أبريل 2024

سوريا: الإفراج عن المعتقلين مستمرّ وإسرائيل تتنبّأ بسقوط الأسد خلال أشهر

أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، ومقرّه بريطانيا، أن السلطات السورية أفرجت بموجب العفو الرئاسي عن المعارض السوري مشعل التمو القيادي في تيار المستقبل
الكردي، والناشط الحقوقي مهند الحسني رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية).

وقال المرصد اليوم إن السلطات «أفرجت بموجب العفو الرئاسي منذ مساء الثلاثاء الماضي عن مئات المعتقلين، ومن بينهم القياديون في حزب العمل الشيوعي عباس عباس وأحمد النيحاوي وغسان حسن وتوفيق عمران، والناشط محمد عوض العمار والدكتورة تهامة معروف والمعارض محمود عيسى». وأضاف المرصد إن مصادر قانونية أكدت «أن العمل يجري لإنهاء قضايا أكثر من 300 معتقل إسلامي وكردي كانت محكمة أمن الدولة العليا، التي أُلغيت في شهر نيسان الماضي، قد أصدرت أحكاماً بالسجن بحقهم». وكرر المصدر مطالبة السلطات السورية بـ«الإفراج الفوري عن كل معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية».

الصحيفة أكدت أنه، في أعقاب بدء الاحتجاجات في سوريا، توقفت المداولات في إسرائيل حول استئناف المحادثات مع الطرف السوري، لأن الوضع الحالي للأسد لا يسمح له بإجراء أي محادثات مع إسرائيل. وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن إيران وحزب الله «مذعوران» من احتمال سقوط الأسد لأن هذا الأخير يضمن نقل أسلحة إلى لبنان بصورة حرّة.
وتطرق وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إلى الأوضاع في سوريا وليبيا، مشيراً إلى أن تركيا تعتمد سياسة متوازنة في ما يتعلق بهذين البلدين وبالمنطقة بكاملها. وقال داوود أوغلو «نريد الأفضل لسوريا ولا نريد التدخل بشؤونها الداخلية». ولفت إلى أن تركيا ستكون على رأس الدول التي تتأثر بجو الفوضى في سوريا، لذا رأى أن من المستحيل بالنسبة إلى بلاده ألا تبالي بالتطورات، وهي تشجع على اتخاذ خطوات إيجابية مثل إعلان الرئيس السوري بشار الأسد العفو العام. وأشار إلى أن اجتماع المعارضة السورية في أنطاليا قد يزعج الإدارة السورية، لكن تركيا بلد ديموقراطي.
وكرر الموقف التركي القائل إن بإمكان المجموعة المؤيدة للأسد أن تجتمع على الأراضي التركية «وما من أحد سيمنع ذلك، بل نريد أن تكون تركيا بلداً تجتمع فيه كل الأطراف وتتمازج فيه كل الآراء». وأكد داوود أوغلو أن تركيا متفائلة على المدى الطويل، لكن مثل هذه الاضطرابات يمكن أن تحصل.

(يو بي آي، أ ف ب)

شاهد أيضاً

عودة الشاب عيسى طلال بسما من جنوب أفريقيا إلى أهله و منزله في لبنان في عين بعال بعد عملية خطف دامت حوالي الشهرين

عودة الشاب عيسى طلال بسما من جنوب أفريقيا إلى أهله و منزله في لبنان في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.