الإثنين , 29 أبريل 2024

الوزير فنيش سفيرة الاتحاد الاوروبي ايخهورست زارا معمل فرز النفايات في عين بعال

وطنية – صور – جال وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش على عدد من المرافق البيئية في منطقة صور، رافقه سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجيلينا ايخهورست، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني وعدد من الخبراء البيئيين، حيث زار معمل فرز النفايات في عين بعال ومكب النفايات في دير قانون راس العين، ثم اقيم حفل غداء شارك فيه، الى فنيش وايخهورست والحسيني، النائب علي خريس، ممثل وزارة البيئة رئيس جمعية الشبان المسيحية غسان صياح، مسؤول ملف البلديات في “حركة امل” بسام طليس، مسؤول ملف البلديات في “حزب الله” فؤاد حنجول، رئيس مكتب التعاون المدني – العسكري في اليونيفيل باقر آدم، قائمقام صور حسن عيديبي وحشد من رؤساء المجالس البلدية.

وأعرب الحسيني عن قلقه “المتزايد يوما بعد يوم على الكارثة البيئية التي تواجه منطقتنا عبر المكبات العشوائية المنتشرة في معظم بلداتنا، حيث بتنا عاجزين عن تأمين البدائل للتخلص من النفايات السامة والخطرة. أليس من المفترض ان توجد وزارة للتخطيط تحدد وتصنف الأماكن حسب الحاجة، ام ان المطلوب ان تلقى كل الاعباء والهموم على كاهل رئيس البلدية الذي لا يزال محكوما بالروتين والتعقيدات الادارية التي ترجع بنا الى التخلف بدلا من السعي الى التطور والازدهار”.

أما ايخهورست فأعربت عن “استعداد الاتحاد الاوروبي المساهمة في حل كل المشاكل البيئية”، مشددة على “جمال هذه المنطقة التي تتطلب تعاونا وثيقا بين الناس والمجتمع المحلي لحل القضايا والوصول الى مجتمعات صحية”.

بدوره أكد فنيش ان المشكلة البيئية “لم تعد محصورة بمنطقة أو ببلد، ومشكلة مكب رأس العين لا تعيب صور فقط بل تعيب كل المنطقة الواقعة على البحر المتوسط لوجود المكب عند الشاطئ البحري، وان التلوث سيصيب كل المنطقة”، داعيا الى “المزيد من التعاون الانساني بين مختلف الشعوب والدول لحفظ حياة الانسان بدل اللجوء الى التنافس والعمل لما يخدم انساننا”.

وشكر للاتحاد الاوروبي “اسهاماته من خلال وزراء التنمية الادارية حيث حقق المزيد من الاصلاحات في البرامج رغم المشاكل السياسية التي يمر بها البلد”، مشددا على موضوع التغيير “لان العامل الاساسي للوصول الى اصلاح المجتمع يعتمد على الانسان رغم الشح المادي في البلديات التي تقوم بعمل دؤوب”. وقال: “تبقى بعض المشكلات تعمل مع الاتحاد الاوروبي لايجاد حل لها، ونحرص على متابعة كل المواضيع”.

وشدد فنيش على ان “التلوث البيئي يعيب ايضا الثلوث السياسي”، آملا “التعاون لمواجهة كل التيارات التي تهدد امن بلدنا واستقراره، حيث ان هناك مخاطر كبيرة يمكن ان تنجم اذا ما هيمنت هذه التيارات، وان خطرها سيعم المنطقة، لذا نحن بحاجة لتعاون سياسي لمواجهة هذه التيارات التي تهدد مجتمعنا المتنوع”، وأكد “تحمل المسؤولية امام قضايا الانسان والمجتمع والاستمرار لمواجهة كل المشاكل”.

وفي الختام قدم الحسيني لفنيش مجموعة كتب عن مدينة صور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

مأتم جماهيري وحركي حاشد للشه.يد حسين قاسم كرشت في حناويه

المفتي عبد الله: المقا.ومة هي التي تكتب التاريخ اليوم دفاعاً عن لبنان بمأتم جماهيري حاشد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.